53 کتب احادیث سے اثبات رفع الیدین
53 کتب احادیث سے اثبات رفع الیدین
● ہم رفع اليدين اس لئے کرتے ہيں کہ ہمارے پاس درج ذيل 53 کتب ميں(559) احاديث موجود ہيں)
☆پہلے نام کتاب ہے
☆پهـر احاديث نمبر
☆اور پهـر بريکٹ ميں اس کتاب کي حديث ٹوٹل ہے ۔
---------------------------
بخاري
٧٣٥- ٧٣٦- ٧٣٧- ٧٣٨- ٧٣٩
+ (٥)
مسلم ٨٦٤- ٨٦٢- ٨٦٤- ٨٦٥- ٨٩٦ + (٥)
أبي داود
٧٢١- ٧٢٢- ٧٢٣- ٧٢٥- ٧٢٦- ٧٣٠- ٧٣٣- ٧٤١- ٧٤٢- ٧٤٣- ٧٤٤- ٧٤٥- ٧٤٦- ٧٥٧- ٧٦١
+ (١٥)
ترمذي ٢٥٥- ٣٠٤- ٣٤٢٣ + (٣)
نسائي ٨٧٦- ٨٧٧- ٨٧٨- ٨٨٠- ٨٨١- ٨٨٩- ١٠٢٤- ١٠٢٥- ١٠٥٥- ١٠٥٦- ١٠٥٧- ١٠٥٩- ١٠٨٥- ١٠٨٦- ١٠٨٧- ١٠٨٨- ١١٠٢- ١١٤٣- ١١٤٤- ١١٥٩- ١١٨١- ١١٨٢- ١٢٦٣- ١٢٦٥ + (٢٤)
إبن ماجة ٨٥٨- ٨٥٩- ٨٦٠- ٨٦١- ٨٦٢- ٨٦٣- ٨٦٤- ٨٦٥- ٨٦٦- ٨٦٧- ٩٦٨- ١٠٦١ + (١٢)
دارمي ١٢٨٥- ١٢٨٦- ١٢٨٧- ١٣٤٦- ١٣٤٧- ١٣٤٨- ١٣٩٦- ١٣٩٧ + (٨)
موطاامام مَالِك ١٩٦- ١٩٨- ٢٠١ + (٣)
صحيح ابن خزيمة ٤٥٦- ٤٥٧- ٥٨٣- ٥٨٤- ٥٨٥- ٥٨٦- ٥٨٧- ٥٨٩- ٦٤٣- ٦٧٧- ٦٩٣- ٦٩٤- ٦٩٥- ٦٩٧- ٦٩٨- ٩٠٥ + (١٦)
مُسند احمد ٧١٧- ٤٥٤٠- ٤٥٧٤- ٥٠٣٣- ٥٠٣٤- ٥٠٥٤- ٥٠٨١- ٥٢٧٩- ٥٧٦٢- ٥٨٤٣- ٦١٦٣- ٦١٦٤- ٦١٧٥- ٦٣٢٨- ٦٣٤٥- ٩٦٠٨- ١٤٣٣٠- ١٥٠٠٠- ١٥٦٠٤- ١٨٨٤٨- ١٨٨٥٠- ١٨٨٥٢- ١٨٨٥٣- ١٨٨٥٥- ١٨٨٥٨- ١٨٨٦١- ١٨٨٦٦- ١٨٨٧٠- ١٨٨٧١- ١٨٨٧٦- ١٨٨٧٧- ٢٠٨٣١- ٢٠٥٣٥- ٢٠٥٣٦- ٢٠٥٣٧- ٢٣٥٩٩ + (٣٦)
دار قطني ١١١٩- ١١٢٠- ١١٢١- ١١٢٢- ١١٢٣- ١١٢٤- ١١٢٥- ١١٢٦- ١١٢٧- ١١٢٨- ١١٢٩- ١١٣٠- ١١٣١- ١١٣٣- ١١٣٣- ١١٣٤- ١١٣٥- ١١٣٨- ١١٤٥- ١١٤٨ + (٢٠)
مُسند شافعي ١/ ٣٥- ١/ ٢١٢
+ (٢)
مُسند أبي داود الطيالسي
١١١٣- ١١١٤- ١٣٤٩ + (٣)
مصنف عبد الر زاق
٢٥١٧- ٢٥١٨- ٢٥١٩- ٢٥٢١- ٢٥٢٢- ٢٥٢٣- ٢٥٢٤- ٢٥٢٥- ٢٥٢٧- ٢٥٢٦- ٢٥٢٠ + (١١)
مُسند الحميدي ٦٢٦- ٦٢٧- ٩٠٩ + (٣)
مُسنداحمد مخرجا ٧١٧- ٦١٧٥ + (٢)
مستخرج أبي عوانة ١٥٧٦- ١٥٧٧- ١٥٧٨- ١٥٧٩- ١٥٨٦- ١٥٨٧- ١٥٨٨- ١٥٨٩- ١٥٩٠- ١٥٩٦- ١٥٧٢ + (١١)
السنن الكبرىٰ للنسائي
٦٧٦- ٦٧٧- ٦٧٨- ٦٧٩- ٩٥٢- ٩٥٣- ٩٥٤- ٩٥٦- ٩٥٧- ٩٦٥- ٩٥٩- ١١٠٦- ١١٨٧- ١١٨٩- ٦٥٠- ٦٩٣- ٧٤٣- ٧٥٠- ٦٤٧- ٦٤٦- ٦٤٨- ١٠٩٨- ١٠٩٩ + (٢٣)
مُسند البزار البحر الزخار
٤٤٨٥- ٤٤٨٨- ٤٤٨٩- ٥٧٤٢- ٦٠٠٢- ٣٧١١-٦٠٠٤- ١٦٠٨- ٣٧١٢ + (٩)
سُنن الکبرىٰ للبيهقي
٢٣٠١- ٢٣٠٢- ٢٣٠٣- ٢٣٠٤- ٢٣٠٧- ٢٣١٠- ٢٣١٢- ٢٣١٣- ٢٣١٤- ٢٣١٥- ٢٣٢٣- ٢٥٠١- ٢٥٠٣- ٢٦٠٤- ٢٥٠٦- ٢٥٠٧- ٢٥٠٩- ٢٥١٠- ٢٥١٢- ٢٥١٣- ٢٥١٥- ٢٥١٦- ٢٥١٧- ٢٥١٨- ٢٥١٩- ٢٥٢٢- ٢٥٣٠- ٢٥٣٣- ٢٥٣٥- ٢٥٣٦- ٢٥٣٨- ٢٥٤١- ٢٦٠٤- ٢٦٢٩- ٢٦٤٢- ٢٦٤٤- ٢٦٩١- ٢٧٨٤- ٢٨١٤- ٢٨١٥- ٢٨١٦- ٢٨١٧- ٦١٨٨ + (٤٣)
الـمنتقي لِإبن جارود
١٧٧- ١٧٨- ١٩٢- ٢٠٨ + (٤)
صحيح ابن حبان محققا
١٨٦١- ١٨٦٢- ١٨٦٤- ١٨٦٥- ١٨٦٨- ١٩٤٥- ١٨٧٢- ١٨٧٣- ١٨٧٧- ١٨٧٨ + (١٠)
الـمعجم الأوسط طبراني
١٨٠١- ٢٩٤١- ٦٤٦٤ + (٣)
الـمعجم الكبير للطبراني
١٣١١٢- ١٣٢٣١- ١٣٢٤٢- ٦٢٥- ٦٢٦- ٦٢٧- ٦٢٨- ٦٢٩- ٦٣٠- ٦٣١- ١٣٩- ١٠- ٢٧- ٦٠- ٦١- ٧٧- ٧٩- ٨٠- ٨١- ٨٢- ٨٤- ٨٦- ٨٩- ٩٠- ١٠٣- ١٠٤- ١١٨- ٨٥ + (٢٨)
سُنن الصغير للبيهقي ٣٦٢- ٣٦٦- ٣٦٨- ٤٠٦- ٤٠٨ + (٥)
معرفة السنن والأثار ٢٩٤٥- ٣٢١٩- ٣٢٢١- ٣٢٢٧- ٣٢٢٩- ٣٢٣٢- ٣٢٣٤- ٣٢٤٠- ٣٢٤٢- ٣٢٤٣- ٣٢٤٥- ٣٢٤٧- ٣٢٥٢- ٣٢٥٦- ٣٣٦١- ٣٣٦٢ + (١٦)
معجم ابن عساکر ١٠٧- ٤١١- ١٠٢١- ١٢٠١- ١٥٧٢ + (٥)
الـمعجم الصحابة للبغوي
٢٠٦٤- ٢٠٦٥ + (٢)
عون الـمعبود ٧٢٢- ٧٢٣- ٧٤٣- ٧٤٤- ٧٤٥- ٧٥٢ + (٦)
الثقات لِإبن حبان
١١٧٧٦- ١٤٧٩٩ + (٢)
صحيح ابن حبان مخرجا
١٨٦٠- ١٨٦١- ١٨٦٢- ١٨٦٣- ١٨٦٤- ١٨٦٥- ١٨٦٦- ١٨٦٧- ١٨٦٨- ١٨٦٩- ١٨٧٠- ١٨٧١- ١٨٧٣- ١٨٧٤- ١٨٧٧- ١٩٤٥ + (١٦)
الـمحلّٰى بالأثار
٣/ ٤- ٣/ ٥- ٣/ ٦- ٣/ ٨- ٣/ ٩- ٣/ ١٠- ٣/ ٢٩- ٣/ ٤١- ٣/ ٣٥١- ٢/ ٢٦٤- ٢/ ٢٩١ + (١١)
موطامالك رواية محمد بن حسن شيباني ٩٩- ١٠٠- ١٠٧ + (٣)
مصنف ابن أبي شيبة
٢٤٢٧- ٢٤٢٨- ٢٤٣٠- ٢٤٣١- ٢٤٣٣- ٢٤٣٦- ٢٤٣٧- ٢٤٣٨- ٢٥٢٥- ٣٠٤٢- ١١٣٨٩ + (١١)
شرح معاني الأثار
١٣٣٨- ١٣٤٠- ١٣٤١- ١٣٤٢- ١٣٤٥- ١٣٥١- ١٥٤٥- ١٥٤٨- ١١٧٠- ١٣٣٦- ١٣٣٩ + (١١) سُبل السلام ٢٥٨ (١)
قرّةالعينين برفع اليدين للبخاري
١- ٢- ٣- ٤- ٥- ٦- ٧- ٨- ٩- ١٠- ١١- ١٢- ١٣- ١٤- ١٧- ١٨- ١٩- ٢٠- ٢١- ٢٢- ٢٣- ٢٤- ٢٥- ٢٦- ٢٧- ٢٨- ٣٠- ٣٢- ٣٧- ٣٨- ٣٩- ٤٠- ٤٦- ٤٧- ٤٨- ٤٩- ٥٠- ٥١- ٥٣- ٥٤- ٥٥- ٥٦- ٥٧- ٥٨- ٦٠- ٦١- ٦٢- ٦٣- ٦٤- ٦٥- ٦٦- ٦٧- ٦٨- ٦٩- ٧٠- ٧١- ٧٢- ٧٣- ٧٤- ٧٦- ٧٧- ٧٨- ٧٩- ٨٠- ٨٣- ٩٦- ٩٧- ٩٨- ص ٧٠- ص ٧١- ٩٩- ١٠٠- ١٠٤- ١٠٥- ١٠٦- ١٠٧- ١٠٨- ١١٠- ١١١- ١١٢- ١١٣- ١١٤- ١١٦- ١١٧- ١١٨ + (٨٥) الجامع لِإبن وهب ٣٨٦ (١)
التلخيص الحبير
٣٢٧- ٣٣١- ٣٦٧- ١/ ٥٤٠-
١/ ٥٤١- ١/ ٥٤٢- ١/ ٥٤٣ + (٧)
شرح السنة البغوي
٥٥٩- ٥٦٠- ٥٦١- ٥٦٣- ٥٦٤- ٥٦٥- ٥٦٧- ٣/ ١١- ٣/ ١٣ + (٩) مشكاة الـمصابيح ٧٩٢- ٧٩٣- ٧٩٤- ٧٩٥- ٧٩٧- ٨٠١ + (٦)
شرح مشكل الأثار الطحاوي
٥٨٢١- ٥٨٢٢- ٥٨٣٠- ٥٨٣٢- ٥٨٣٦- ٥٨٣٧- ٥٨٣٨ + (٧)
الـمسند الـمستخرج عَلٰى مسلم
٨٥٦- ٨٥٧- ٨٥٨- ٨٥٩- ٨٦٠- ٨٦١- ٨٦٢- ٨٨٩ + (٨)
الأحاد والـمثاني لِأبن عاصم ٩٢٢- ٩٢٣- ٢٦١٩ + (٣)
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
٢٥٨٦- ٢٥٨٧- ٢٥٨٨- ٢٥٨٣- ٢٥٨٤- ٢٥٨٥- ٢٥٩٠- ٢٥٩١+(٨)
الـمغني لِإبن قدامة
١/ ٣٥٨- ١/ ٣٦٤- ١/ ٣٦٥-
١/ ٣٦٩- ١/ ٣٣١- ١/ ٣٣٩-
١/ ٣٤٠- ٢/ ٦- ٢/ ٣٦٦ + (٩)
شرح النوي عَلٰى مسلم
٤/ ٩٣- ٤/ ٩٤- ٤/ ٩٥- ٤/ ٩٦- ٤/ ١١٤ + (٥)
حجة الله البالغة ٢/ ١٦ + (١)
نيل الأوطار للشوکاني
٦٦٧- ٦٦٨- ٦٦٩- ٦٧٠- ٦٧١- ٦٧٢- ٦٧٣ + (٧)
مختصرالأحكام ، مسخرج الطوسي
٢/ ١٠٠- ٢/ ١٠٨- ٢/ ١٨٢ + (٣)
موارد الظـمآن إلى زوائد
ابن حبان
١/ ١٣٣- ١/ ١٣٢- ١/ ١٣٢+ (٣)
جمهـرة الأجزاء الحديثية
١/ ٩٠ - ١/ ٢٧٤ + (٢)
فتح الباري للإبن حجر
٢/ ٢١٨- ٢/ ٢١٩- ٢/ ٢٢٠-
٢/ ٢٢١- ٢/ ٢٢٢- ٢/ ٢٢٣-
٣/ ١٩٠ + ( ٧ )
-----------------------
*جو اس بات کے قائل ہیں کہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے آخر میں رفع الیدین کو چھوڑ دیا تھا ان سے اس بے بنیاد دعوے کی ایک بھی حدیث بطور دلیل طلب ہے.*
*لہذا آپ صلی اللہ علیہ وسلم سے اس عظیم عمل کا کرنا ثابت تو ہے مگر چھوڑ دینا قطعاً ثابت نہیں .
تبصرے